Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
نادي الكوكب الرياضي المراكشي
29 août 2006

بكيرمان,الزاكي,فاخر وآخرون

بمتابعتي للمونديال الاخير اعجبت كتيرا بالنهج التكتيكي لخوسيه بكيرمان الناخب الارجنتيني القدير , وقرأت مرارا وتكرارا النهج التكتيكي الذي صممه بحنكة عالية, عبر متابعتي للمقابلات التي اجراها المنتخب الارجنتيني منذ تولي خوسيه المهمة كنا خب , ومن خلال متابعتي ذات يوم عبر احدى القنوات الامريكية فوكس سوكرشانل ,التي قامت باستدعا ء بكرمان والدي تحدث عبره   عن فلسفته التاكتيكية سأله المذيع اذا ارذنا ان نموقع خطتك فبماذا يمكننا ان نتحدث؟
اجابه  خوسيه  الكل يصف ان المنتخب الأرجنتيني يلعب بخطة 4ء3ء1ء2
وهناك العديد من يقول اننا نلعب ب 3ء3ء2ء2 اي نسبيا 3ء5ء2 الكلاسيكية

فمعلاقة كل هدا بالمنتخب ؟

match17في قراءتي الى ما اعطى ملامحه بكرمان عبر البرنامج استشفت منه ان الزاكي كان يمشي على دربه التكتيكي , مع اختلاف جوهري فاجأ ء ,الجميع به, بكيرمان خلال هذا المونديال وقام بثورة تاكتيكية كانت تعيب التكتيك الكلاسيكي ل 3ء5ء2
نظرا لصلابتها Rigidité وعجزها لعدم مورنتهاnon flexibilité   للتحول خلال المباراة ,الشيء الذي يجعل المدرب له فقط حلول ضيقة , او, لا حلول كالزاكي بتونس ....الخ
ا كيد الزاكي كان يعي بنقط ضعف 3ء5ء2 , وماكان الزاكي يفعله للتصحيح نقط الضعف هو التخلي عن صانع الالعاب الواضح المعالمFranc(بالفرنسية) واضافة ظهيرايمن الركراكي

بكرمان , داءما يبني فريقه على شاكلة 3ء3ء3ء1, الشي ء أ لذي قام به الزاكي  خلال مباراة تونس بغادس , لماذا؟

لان كلاهما يعيان  انه تعيب المرونة  التكتيك الكلاسيكي ل 3ء5ء2
نظرا لصلابتها......

ماالفرق بين ثورة بكرمان واخفاق الزاكي , الاخفاق ليس هنا للتحقير, بل كلاهما كانت له فلسفته, بيد ان استراتجية بكرمان نجحت في فك اللغز ,الذي كان بالتأكيد, يحير الزاكي ويؤرق مضجعه.

الفرق بينهما جوهري , اولا ابدأ بالدفاع :
بكيرمان : يقوم بوضع  مدافع  اوسط ايالا,الزاكي نفس الشيء لنقل قرقوري

ثم يقوم بوضع  مدافع    ظهير اشول اي جوشي يمكنه ان يلعب دور الظهير الايسر عند بناء هجوم ثم يتحول الى مدافع اوسط في حالة الدفاعHeinze.

الزاكي يختار مدافع اوسط صريح طويل القامة  قوي البنية فلنقل بنعسكر

ثم يقوم  بوضع  مدافع    ظهير ايمن اي يمني يمكنه ان يلعب دور الظهير الايمن عند بناء هجوم ثم يتحول الى مدافع اوسط في حالة الدفاعBurdisso.
الزاكي يختار مدافع اوسط صريح طويل القامة  قوي البنية فلنقل وادو

الفرق ان بكيرمان بهدف اعطاء مرونة لاستراتجيته, يختار لاعب دفاع اوسط واحد صريحAYYALA, ولاعبين يجيدان التموقعين الاوسط والضهيرHeinze+Burdisso, والنتيجة سوف ترونها من خلال التحليل النهائي

بينما الزاكي يختار تلاتة لاعبي وسط دفاع, ربما هاجسا منه ان الكرة الافريقية تعتمد على الكرات العالية , لكن اظن برائي, لا يزيد الا تعقيدا حيت له من السلبيات ما  يمكن ان نعدده في ما يلي :
الغاية من اجل جعل التاكتيك سلس ينعدم
تانيا الدفاع يصير بطيء , بالاضافة الى مشاكل تمركز اللاعبين وعدم مساعدة هدا التلاثي في بناء الهجومات , لكونهم لا يجيدون الميزة الخاصة بالتحول الى ضهير, فالحق يقال انه كانت محاولات تصب في هذا الفكر , الاانها كانت دائما تواجه الارتباك لمن طرف وادو , والقرقوري الشيء اللدي كان يجعل الفريق لا يستفيد منهم الا بكرات طويلة من العمق في اتجاه الشماخ ناذراماكانت تنجح.

اما مشكل التمركز كان عائقا ملازما لنا , وبدون شك بمقدوركم احصاء عدد الاهداف التي كانت دائما سببها التمركز.

ماذا عن الوسط, ومعمعة الوسط هي مركز كل الحروب التاكتيكية:

بكيرمان الثورة هي ماكسي رودريغيز.......بكيرمان بنى الوسط
يسارا وضع سورين
الزاكي وضع قدوري
لاعب وسط صريح الدفاع هو ماسكرانو
الزاكي وضع السفري

      بكيرمان وضع لاعب ماراطوني يجيد تسجيل الاهداف, يجيد حصدالكرات اداتحول الى لاعب وسط مدافع , جمله التكتيكيه تنبني من عمق وسط الميدان المتاخم لخط دفاع فريقه وصولا  لخط دفاع فريق الخصم

هو     MAxi Rodriguez

الزاكي وعيا منه ان ضعف 3ء5ء2 يكمن هنا    , ملئه بلاعب هوالركراكي ودلك على حساب صانع العاب تم تغيبه طيلة ترؤسه على المنتخب, بالاضافة الى ترك لاعب يقوم نسبيا بنفس دورماكسي الارجنتيني  هو Kaissi

بكيرمان وضع صانع العاب,   جمله التكتيكيه تنبني من  وسط الميدان الايسرهو الاعب ركيلمي
الزاكي عوض ذلك , كان قد قا م كما اسلفت الذكر بتغييب هدا الدور طيلة قيادته للمنتخب
ماعدا خلال واقعة تونس, التي منح بها التقة الى البخاري, لكنه غيب في نفس الحين لاعب وسط دفاعي اشول اساسي بانسبة للتوازن الفريق لكونه يرفع عبأ المباراة عن صانع الالعاب,

فبكيرمان يقوم بوضع اظافة الى صانع العاب , لاعب وسط اشول,في الحقيقة  اشول :اداكان يموقع لا عب هجومه نحو اليمين سابيولا, أولاعب  أيمن الرجل :اذاكان ينوي ان يموقع مهاجمه نحو اليسار تيفيز
فاذا كان اختياره اللاعب الا شول كامبياسو, فهدا الاعب يجب ان  يجيد تلاتة ادوار وهي

اولا التحول عند الدفاع او الحملا ت المضادة الى لاعب وسط دفاعي عنيد في  الوسط الدفاعي الايسر للفريق
تانيا مقدرته صناعة اللعب
تالتا امكانيته التسجيل
الاعب الاشول كامبياسو, في هاته الحالة , يكون بجا نبه او امامه نسبيا صانع الالعا ب الصريح ركلمي , اللدي في هاته الحالة تبنى عملياته من على الطرف اليساري
اما اذا كان اختيار بكرمان على لوتشي صاحب الرجل اليمنى , و هذا يعني استلزاما وجود تيفيز وليس سابيولا

فهدا الاعب يجب ان  يجيد تلاتة ادوار وهي

اولا التحول عند الدفاع او الحملا ت المضادة الى لاعب وسط دفاعي عنيد في  الوسط الدفاعي الايمن  للفريق ,اي حينها يصبح يميل لملأ الفراغ الشاغر من طرف ماسكيرنو , وماسكيرانو يميل الى الوسط الدفاعي الايسر
تانيا مقدرته صناعة اللعب
تالتا امكانيته التسجيل
الاعب الايمن لوتشي , في هاته الحالة , يكون بجا نبه او امامه نسبيا صانع الالعا ب الصريح ركلمي , اللدي في هاته الحالة تبنى عملياته من على الطرف  الايمن ايضا , اي من الاطراف معا
كما اسلفت القول بكيرما ن يختار احد هذين الاعبين وليس كلاهما حسب نيته الهجومية

ماذاعن الزاكي؟
غيب الزاكي استثناء ا هدا الدور في نازلة غاديس , لكن طيلة قيا دته للمنتخب لم يغيبه
والحق اقول ان هذا  الدور اداه ببراعة فائقة المختاري خلال كأس إفريقيا بتونس واكدت ان الزاكي كانت فراسته صائبة وانه كان يعي ما يفعل بل كان هاظما للدروسه

بعد القراءة مالخلاصة حتى الان
بكيرمان بنى وسط الميدان من خمسة لا عبين
لاعب يدافع كظهير ايسر ويهاجم كجناح ايسر:    سورين
   
تلاتة لا عبين يجيدان بعناد العب كوسط دفاعي,واحد صريح ماسكيرانو
واحد يجيد ايضا  صناعة اللعب كامبياسو او لوتشي حسب تموقع المها جم الارنب الذي يحدده بكيرمان قبل بدأ المباراة
والاعب التالت الثورة ,الابداع, يجيد ايضا الدفاع كضهيرايمن ويهاجم كجناح ايمن ويتحول الى مهاجم تالث بالاضافة الى عناده الحاسم كلاعب وسط دفاعي من على اليمين
هو ماكسي رودريكيز
ثم لاعب خا مس هو صانع العاب صريح ركيلمي

الزاكي ماذا كان يفعل ؟
نفس  الشيء   ما عدا اختلا ف جوهري
تلاتة لا عبين يجيدان بعناد العب كوسط دفاعي,واحد صريح سفري واحد يجيد ايضا  صناعة اللعب مختاري  والاعب التالت يجيد ايضا الهجوم كجناح ايمن ,لكن تنقصه حنكة  التحول الى مهاجم تالث, بالاضافة الى عناده الحاسم كلاعب وسط دفاعي من على اليمين هو قيسي تغييب صانع العاب صريح , وتعويضه بمدافع ايمن يملأ الفراغ وراء اللاعب قيسي ,يجيد ايضا الهجوم كجناح ايمن هوالركراكي

لكن يجدر بالذكر ان مباراة تونس تعد استثناء ا بالنسبة للزاكي التي كان يعي بها ان طرابلسي نقطة ضعف تونس فجعل حينها حجي وبوخاري في الجهة اليسرى , مع تبادلهما الادوار في صناعة اللعب , و كذلك التحول الى الوسط الدفاعي والهجوم

ماذا عن الهجوم يا بكيرمان ويالزاكي؟   
في  الهجوم يختار خوسي مهاجم صريح كريسبو
الزاكي اصاب كذلك باختياره للشماخ

خوسي  يختار حسب نقطة ظعف الخصم
اذاكانت على اليمين اي على اليسار الدفاعي للخصم , لاعب يجيد المراوغة والمشاكسة والتحول الى جناح ايمن وقد اصا ب الجمهور الارجنتيني حينما سمى الا عب سابيولا بالارنب
من جهة اخرى يتو فر على مفتاح اخراذاكانت  نقطة ظعف الخصم   على اليساراي على   اليمين الدفاعي للخصم  لاعب ارنب اخر هو تيفز

نفس النهج التكتيكي كان يتبعه الزاكي فالارنب المغربي من على اليمين هو الزايري , والارنب في حال اليسار هو حجي , فمتلا ادراكا من الزاكي ان نقطة ضعف تونس تكمن في اليسار TRABELLSSI , اقحم حجي ولم يقحم الزايري.......

بعد الشرح هنا تجدون تصميم بكرمان النهج التكتيكي  ينبني دائما بالنسبة له بشاكلة
3 ء3ء3ء1ونضرا لمر ونة نضامه يستطيع خلاله الفريق التحول من خطة الى اخرى حسب نضام الفريق الخصم, والملفت النضر انه في خظم التحول تضل جميع الخطوط متماسكة فشاكلة بكرمان هي:

------------------------ ABBONDANZIERI ---------------------------------------

----------- BURDISSO----------- AYALA---------------- HEINZE---------------------

RODRIGUEZ Maxi------------- MASCHERANO--------------------------- SORIN

SAVIOLA---------------------------CAMBIASSO---------------------------RIQUELME

---------------------------------------CRESPO-------------------------------------------------

تحول عند بناء هجومي من على اليسار الى :

------------------------ ABBONDANZIERI ---------------------------------------

----------------------------

-------------------------- BURDISSO----------- AYALA------------------------------------

RODRIGUEZ Maxi------------- MASCHERANO--------------------------- HEINZE

----------------------------------------------CAMBIASSO-------------------------------------

----RIQUELME-----------------------------------SORIN

----CRESPO----------------------------SAVIOLA

تحول عند بناء هجومي من على اليمين  الى  :

------------------------ ABBONDANZIERI ---------------------------------------

----------------------- AYALA------------------------------------HEINZE-----------------

- BURDISSO----------------------- MASCHERANO--------------------------- SORIN

------------------------------------------CAMBIASSO-----------------------------------------

------------------------------------ MAXI------------------------------------------RIQUELME

-----------------------------------------SAVIOLA ---------------------CRESPO----------------

اذامارأيتم تموقع اللا عبين على رقعة الملعب ستفهمون لماذا كان الاداء رائع للمنتخب الارجنتيني , فتموقع اللا عبين يجعلهم يديرو وسيطة للفريق الخصم , بالاضافة الى الاجابية التي عانى منها المنتخب الالماني وهي البرسينغ فعندما سيحصل الخصم على الكرة ستجد دائما على اقل تقدير لا عبين يضغطون وذلك في كل رقعة الملعب ,
لاحظوا ايظا امكانية تسلل سورين الى الهجوم , اذا كان الظغط على يسار دفاع الخصم حيث ان سورين طليق , نفس الشيء بالنسبة لماكسي لاحظوا ايظا امكانية تسلل ماكسيالى الهجوم اذا كان الظغط على يمين  دفاع الخصم  ,حيث ان ماكسي يكون  طليق من له مباريات الارجنتين سيجد هاته الجمل التاكتيكية
اما عند ما يكون الفريق يدافع فانك ستجد التكتيك متغير

فتارة تجد 4ء3ء1ء2

------------------------ ABBONDANZIERI ---------------------------------------

--- BURDISSO----------- AYALA---------------- HEINZE--------------------- SORIN

RODRIGUEZ Maxi------------- MASCHERANO--------------------------- Cambiasso-

------------------------------------------RIQUELME----------------------------------------------

---------------------------SAVIOLA-------------------CRESPO----------------------------------

تارة تجد 4ء3ء2ء1

------------------------ ABBONDANZIERI ---------------------------------------

--- BURDISSO----------- AYALA---------------- HEINZE--------------------- SORIN

RODRIGUEZ Maxi------------- MASCHERANO------------------------ CAMBIASSO

---------------------------------------- SAVIOLA -----------------------------RIQUELME--

--------------------------------------CRESPO---------------------------------------------------

تارة تجد 4ء5ء1

------------------------ ABBONDANZIERI ---------------------------------------

--- BURDISSO----------- AYALA---------------- HEINZE--------------------- SORIN

----------------RODRIGUEZ Maxi------------- MASCHERANO------------------------

SAVIOLA ---------------------------- CAMBIASSO -----------------------RIQUELME--

--------------------------------------CRESPO---------------------------------------------------

تارة تجد 4ء3ء3

------------------------ ABBONDANZIERI ---------------------------------------

--- BURDISSO----------- AYALA---------------- HEINZE--------------------- SORIN

RODRIGUEZ Maxi------------- MASCHERANO------------------------ CAMBIASSO

SAVIOLA ---------------------------- CRESPO------ -----------------------RIQUELME--

تارة تجد (2ء5ء3)2ء2ء3ء3

------------------------ ABBONDANZIERI ---------------------------------------------------

-------------------- BURDISSO----------- AYALA---------------- HEINZE-------------------------

RODRIGUEZ Maxi------------- MASCHERANO------------------------ SORIN -------------------

Cambiasso-----------------------------------------RIQUELME -------------------

----------------- CRESPO-------------------------SAVIOLA ----------------------- 

  المهم وكما تلاحضون رغم تغيير النهج الى ان كل الصفوف تضل مترابطة , وستجدون الاعب المناسب في المكان المناسب رغم تغيير النهج

في مباراة الارجننتين المانيا وقع بكرمان في المحضور تماما فعل كالزاكي , اعتقد انه من اجل الحفاظ على النتيجة يجب التخلي عن صانع الالعاب والتحول بالفريق الى جدارين احدهما دفاعي , والاخر في وسط الدفاع بشاكلة 4ء4ء2 الكلاسيكية

فاخر ومباراة مصر

بعد ان ايقن فاخر  ان المنتخب لا يتوفر على العناصر القادرة على الدفاع ب 4  ,دفاع الخط,بعد مباراتنا ضد الكوت ديفوار , خاصة ببروز هفوات الركراكي , قام بوضع شاكلة 3ء5ء2 , والشيء اللافت للنضر هو اقحام الرباطي , 100% صورة طبق للأصل للفكر بكرمان ,اد اعتمد خلالها فاخر على الرباطي+نيبت+قرقوري الشيء الذي يجسد تماما تكتيك بكيرمان

الجديد كذلك
هو اقحام موحى كصانع العاب , و ا تدكر غداة المباراة كل الجرائد اكدت ان 3ء5ء2 تحركت واشتغلت هاته المرة مع فاخر ونوهت بذلك رغم مرارة الاقصاء الذي كان متربص بنا ,

فاخر وبوصوفة :

اكيد ان فاخر ومن خلال متابعته لبوصوفة وجد فيه الارنب المغربي اللذي لطال ينقب عليه ....فهل سيكون بوصوفة كذلك فلننتضر الجواب ان شاء الله
ولعل منح بوصوفة التقة خلال مباراة امريكا و اعطاؤه اياه الدور الذي حير العديد , لم يكن محظ الصدفة بل لحاجة في نفس يعقوب , والله اعلم وهداافتراض مني ربما سيجعل منه الارنب المشاكس الدي يلتف حول شماخ

فرنسا عملة اخرى من الارجنتين:

فاذاكان بكرمان بنى خطته , التي تعتمد بالاساس على الجهة  اليسرى بوجود سورين
فان الفرنسي دومنيك قام بنفس الشيء الفارق هو الإ عتماد على الجهة اليمنى بوجود سانيول , لكن فرنسا ضللت خطتها في الادوار التمهيدية باللعب بشاكلة 4ء5ء1
بيد انها مباشرة بعد الادوار التمهيدية اصبحت تعتمد 3ء3ء3ء1 كالتالي: وإذا كان للأ رجنتين ماكسي رودريكيز من على اليمين , فإ نا فرنسا كانت لها مالودا من على اليسار

--------------------------------------Bartez---------------------------------

---------------GALLAS-----------THURAM-----------ABIDAL--------

SAGNOL-------------------------MAkelelee----------------Malouda

RIBERRY-------------------------VIERRA-------------------ZIDANE

-------------------------------------HENRY--------------------------------

خلاصة :المهم بعد التحليل , ولأ خفيكم اعجابي الشديد بتكتيك بكيرمان , حملت قلمي وقمت بجرد اللا عبين المغاربة واسقطت مواصفات  تكتيك بكيرمان من كل اللا عبين
فوجدت ان المغرب بامكانه خلق 5منتخبات قادرة على المنافسة , واعذروني ان افترضت من خلال رصدي للاعبين ك افلاي +كابول عيساتي +بنعطية +معروفي+فيلاني +زرقة+بوخاري.....الخ

فهاكم متوصلت اليه

1)

--------------------------JERMOUNI------------------------------------

------BASSIR----------KERKOURRI----------RBATTI------------

ZERKA------------------SAFRI------------------EL-KADDOURRI

Boussouffa--------------Chafeni-----------------Sektioui------------

---------------------------Chamakh---------------------------------------

2)

--------------------MIAGHRI---------------------------

---------3alioui----Kaboul---------Benattia-----------

Affelay------------Kharja-------------------Me7douffi

Zairi---------------Boukhari-----------------3issatti---

--------------------Yajour--------------------------------

3)

---------------------Sinouh-------------------------------

----Kentarri-------Ouadou-----------Benaskar--------

Regragui-----------Aboub-------------------KacmiDuisbourg

Hadji---------------Alla-----------------------Moha---------

--------------------A7nafouf----------------------------------

4)

----------------------Chadelli---------------------------------

---Tajeedine--------Rabeh----------Kacimi(

Abdessadeki--------Hdioued--------------------Messloube

Alouddi--------------Taouil----------------------Diba-------

------------------------Chihi-------------------------------------

5)

------------------------Bourekaddi-------------------------------

-------Elamrani-----Chihab-------------Benzoukane----------

Kaissi----------------Fillani--------------------------Ma3rouffi

Hajri------------------Mokhtari----------------------Aitl3arif---

-----------------------Armoumen----------------------------------





)---























موضوع من انجاز

www.kacm.rox.fr

عضو بمنتديات كوورة

.........

Publicité
Publicité
Commentaires
نادي الكوكب الرياضي المراكشي
Publicité
نادي الكوكب الرياضي المراكشي
Publicité